أعلان الهيدر

تفضّل مشكوراً بمشاركة الموضوع مع اصدقائك

الرئيسية تعرف على تقنية LI-FI و الفرق بينها و بين WI-FI

تعرف على تقنية LI-FI و الفرق بينها و بين WI-FI


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سبق للعديد منا أن سمع عن التقنية الجديدة Li-Fi التي ربما مستقبلا ستكون بديلا لِــتقنية الـ Wi-Fi لكن هل تملك معلومات كافية عن هذه التقنية الجديدة ومميزاتها ؟ ذلك ما سنتعرف عليه من خلال  هذا الموضوع بإذن الله .
 أولا لنتعرف على مصطلح Li-Fi :

الـ  Li-fi أو الاتصال عبر الضوء المرئي عريفها ببساطة هي تقنية تسمح للأشخاص بالاستفادة من أجهزة الإنارة -إلى جانب إضاءتها- بنقل البيانات عبرها والدخول إلى الانترنت باستعمال الضوء العادي القادم من تلك الأجهزة فقط.


 مميزات تقنية الـ Li-fi :
تعرف على تقنية LI-FI و الفرق بينها و بين WI-FI

لسرعة في نقل البيانات حيت تتم هده العملية على موجات الضوء المرئي ذات تردد أكبر عكس تقنية الـ Wi-Fi التي تعتمد على موجات الراديو ذات التردد الأصغر طبعا.
باستعمالنا لهده التقنية لن نكون بعد ذلك في حاجة لإستعمال الأسلاك و الكابلات، فالمصابيح الكهربائية ستفي بالغرض حيت يعتبر كل مصباح محطة تقوية ( طبعا هنا نتكلم عن مصباح (LED) يتوفر على مستقبل و مرسل ).
البيانات المنقولة باستعمال هده التقنية مستحيل أن تتسرب حيت تكون فقط في المنطقة التي يشملها الضوء ، و يسهل التحكم فيها و توجيهها لإعتمادها على موجات الضوء المرئي عكس موجار الراديوWi-Fi ، باستعمالك لهده التقنية بياناتك لن تتعرض أبدا للإختراق .
من عيوب موجات الراديو تقنية الـWi-Fi أنها تشوش على الأجهزة الحساسة كالمستعملة في المجال الطبي والصناعي ... لكن تقنية Li-Fi تصحح هذا العيب إذ تتواجد في كل مكان (المستشفيات،الطائرات،المصانع بل حتى المنشآت الصناعية...) دون الوقوع في أي مشكل كهذا.
- هل سنحتاج إلى مصابيح من نوع خاص ؟ 

الجواب : لا ، لن نحتاج إلى مصابيح من نوع خاص ، فقط سنحتاج إلى دمج رقاقة صغيرة داخل المصباح لبث البيانات ، وبالتالي سنحتاج لاستبدال المصابيح الموجودة حاليا بمصابيح LED ذات الضوء الأبيض التي تحمل تلك الرقاقات.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.