أعلان الهيدر

تفضّل مشكوراً بمشاركة الموضوع مع اصدقائك

الرئيسية ماهو البلوتوث

ماهو البلوتوث



عرف العالم في السنوات الاخيرة واخترعات  واكتشفات مهمة للحياة البشرية ومن بينها البلوتوث
البلوتوث (بالإنجليزية: Bluetooth) هي تقنية اتصالات راديووية في نطاق الموجات القصيرة صممت لنقل البيانات لمسافات قصيرة من المتر الواحد إلى المائة متر وباستهلاك كميات ضئيلة من الطاقة وتستخدم هذه التقنية بشكل كبير في نقل البيانات بين الأجهزة المحمولة وفى الملحقات الطرفية للحاسب.وتستخدم البلوتوث عادة لنقل البيانات لاسلكيا بين هاتفين محمولين أو وصل الأجهزة الطرفية مع جهاز الحاسوب مثل الفأرة أو لوحة المفاتيح أو سماعة الرأس، وحديثا تفيد في ربط الهواتف مع الأجهزة الذكية القابلة للارتداء، مثل أنظمة تتبع اللياقة وأقفال الأبواب ومصابيح الإنارة، إذ طورت المجموعة منذ عدة سنوات إصدارا جديدا من تقنية البلوتوث يفتح الباب أمام مجالات واسعة لاستخدام التقنية.
تعود التسمية إلى ملك الدينمارك هارولد بلوتوث Harald Bluetooth

آلية عمل تقنية البلوتوث

جهاز البلوتوث يقوم بتوليد أمواج لاسلكية بتردد يبلغ(2.45 GHz), وقيمة هذا التردد قد تم الاتفاق عليه من قبل الاتفاقية العالمية لاستعمال الأجهزة الصناعية والعلمية والطبية ISM)). قد تظن أن إشارات الأجهزة التي تعمل بتكنولوجيا بلوتوث والموجودة في غرفة معينة، ستتداخل فيما بينها مما يؤثر في عملية الاتصال. ولكن هذا أمر بعيد الحدوث لأن الأجهزة ستكون على ترددات مختلفة وفي أوقات مختلفة مستخدمة تقنية معينة تسمى (قفزا تردديا ذا طيف منثور) (spread-spectrum frequency hopping باستخدام هذه التقنية فإن جهاز ما سيستعمل 79 ترددا فرديا مختلف بصورة عشوائية في دائرة معينة وقيمة التردد ستختلف بطريقة دورية, أي أن جهاز البلوتوث سوف يغير قيمة التردد 1600 مرة في الثانية, مما يعني أن أجهزة أكثر تستطيع الاستفادة من طيف الراديو المحدد. وعلى ذلك، فإن هناك احتمالا بعيدا جدا أن يقوم جهازا بلوتوث آخر باستعمال نفس التردد في نفس الوقت


سلبيتها
1)تعاني تقنية بلوتوث من عدد من السلبيات، أبرزها قصر مجالها،
2)كما تعاني التقنية من ضعفٍ أمني، حيث تمكن باحثون من تجاوز التشفير الخاص بالبلوتوث
اضافة
ولا تُعد البلوتوث التقنية الوحيدة المتوفرة لتسهيل الاتصال بين الأجهزة، حيثُ تُعتبر "واي-فاي دايركت" من أبرز التقنيات المنافسة للبلوتوث بتوفيرها سرعة أعلى بنقل البيانات ومزايا أمنية جيدة.


كما تسمح تقنية "واي-فاي دايركت" لجهازين بالاتصال لاسلكيا دون العبور بموجه الإشارة اللاسلكي (راوتر)، فعلى سبيل المثال يمكن لبعض الكاميرات الاتصال مع الهواتف الذكية عبر هذه التقنية، مما يسمح للمستخدم بالتحكم بالكاميرا عن بعد باستخدام هاتفه.

يتم التشغيل بواسطة Blogger.