أعلان الهيدر

تفضّل مشكوراً بمشاركة الموضوع مع اصدقائك

الرئيسية لماذا تدفن النعامة رأسها في الرمال؟

لماذا تدفن النعامة رأسها في الرمال؟

السلام عليكم سال يحر الناس لماذا تدفن النعامة رأسها في الرمال؟ وهذا موضوع اليوم انشاء الله 

نعامة (الاسم العلمي:Struthio camelus) هو نوع من الطيور يتبع جنس النعامة من فصيلة النعامية والنعامة من الطيور الكبيرة التي لا يمكنها الطيران. موطنه الأصلي أفريقيا والشرق الأوسط
تزن ذكور النعام حوالي 100 - 150 كغم, كم يبلغ ارتفاعها حوالي 2,4 متر. يتميز النعام بقوة ساقيه المذهلة، حيث يستطيع العدو بسرعة تصل إلى 50 كلم\ساعة وأن يحافظ على سرعته تلك لمدة نصف ساعة والنعام هو الطائر الوحيد الذي له إصبعان في كل قدم.

تزن بيضة النعام ما بين 1 كلغ و 1,5 كلغ. تتناوب أنثى النعام مع الذكر على احتضان البيض حيث تحتضنه الأنثى نهارآ ويحتضنه الذكر ليلا وتتميز بيضة النعامة بشكلها الدائري وكبر حجمهاو لونها الأصفر الداكن ومسامها الكبيرة ويفقس بيض النعامه بعد خمسة أسابيع أو ستة من وضعه.
لماذا تدفن النعامة رأسها في الرمال؟
نقول كثيرا عند لحظات الاستسلام والفشل “لا تدفن رأسك فى الرمال مثل النعام”، إلا أننا لا نعلم حقيقة دفنها لرأسها، وربما لم نتساءل يوما لماذا قد تدفن النعامة رأسها فى الرمال عند الشعور بالخوف والخطر إذا كانت تستطيع الجرى بسرعة 70 كيلو مترا فى الساعة؟.تنوعت أسباب دفن النعام رأسها فى الرمال علميا، ولكنها كلها مثيرة للدهشة
كما تقوم النعامة بحفر حفرة في الأرض لتضع داخلها بيضها، ثم تقوم بين الحين والآخر بإدخال رأسها في تلك الحفرة للاطمئنان على بيضها.
وكرمها الله بسمع مرهف للتصنت على وقع خطوات الحيوانات المفترسة، وتعلمت بفطرتها أن انتقال الصوت فى المواد الصلبة أسرع كثيراً من انتقاله فى الهواء، لذلك فهى تتقن التصنت على الذبذبات التى ينتشر صداها فى الأرض من مسافات بعيدة لتتوقع خطوات الحيوانات الخطرة، وتميز أيضاً الاتجاه الذى تأتى من ناحيته تلك الأصوات، فتكون حافز لها على الهرب فى الاتجاه الذى يضمن سلامتها.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.