أعلان الهيدر

تفضّل مشكوراً بمشاركة الموضوع مع اصدقائك

الرئيسية السر وراء الأمر بالوضوء عند أكل لحم الإبل

السر وراء الأمر بالوضوء عند أكل لحم الإبل

السلام عليكم متابعي واحة المعرفة


السر وراء الأمر بالوضوء عند أكل لحم الإبل أن كما ورد عن الرسول عليه الصلاة والسلام، سئل علماء الإسلام عن سبب نقض الوضوء جرّاء أكل لحم الإبل وكانت الإجابة: أن لحم الإبل يثير الأعصاب ويجعل الشخص سريع الغضب وما يميّز الوضوء أنّه يهدء الأعصاب ويبردها لذلك يرتاح المرء عند التوضأ
فتاوى أهل العلم بخصوص لحم الإبل


الحنفية والمالكية والشافعية أكل لحم الإبل لا ينقض الوضوء؛ وهو قول جمهور العلماء من الحنفية والمالكية والشافعية، قال الإمام النووي رحمه الله: "لا ينتقض الوضوء بشيء من المأكولات سواء ما مسته النار وغيره، غير لحم الجزور، قولان: الجديد المشهور لا ينتقض، وهو الصحيح عند الأصحاب، والقديم أنه ينتقض، وهو ضعيف عند الأصحاب" انتهى "المجموع " (2/69) والدليل على ذلك ما جاء عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما: أنه سأله رجل عن الوضوء مما مست النار؟ فقال: لا، قد كنا زمان النبي صلى الله عليه وسلم لا نجد مثل ذلك من الطعام إلا قليلاً، فإذا نحن وجدناه لم يكن لنا مناديل إلا أكفنا وسواعدنا وأقدامنا، ثم نصلي ولا نتوضأ.. (البخاري /5141)وفي صحيح مسلم (رقم/354) تحت باب نسخ الوضوء ممّا مسّت النار: عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم: (أكل عرقا أو لحما ثم صلى ولم يتوضأ ولم يمس ماء) (مسلم /354)وأما حديث جابر بن سمرة رضي الله عنه الذي قال فيه: ( كُنْتُ جالِساً عِنْد النبي صلى الله عليه وسلم فسألُوهُ أنتوضّأُ مِنْ لُحُومِ الْغنمِ؟ فقال: إِنْ شِئْتُمْ فتوضّئُوا وإِنْ شِئْتُمْ لا توضّئُوا.. فقالُوا: يا رسُول اللّهِ! أنتوضّأُ مِنْ لُحُومِ الإِبِلِ؟ قال: نعمْ توضّئُوا) رواه مسلم.. فأجاب العلماء عليه بجوابين: أحدهما: أنه منسوخ بحديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: ( كان آخر الأمرين ترك الوضوء مما مست النار ) رواه أبو داود.. والثاني: تفسير الوضوء الوارد في الحديث على غسل اليد والمضمضة، وقد خصت الإبل بذلك - أي غسل اليدين والمضمضة - لزيادة دسم لحمها، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يبيت الرجل وفي يده أو فمه دسم خوفاً من عقرب ونحوها.. كما في سنن أبي داود.. ولكن يستحب الوضوء لمن أكل لحم الجمل احتياطاً، وخروجاً من خلاف من أوجبه كما في المذهب القديم للشافعي، والمعتمد عند الحنإبلة.. والله تعالى أعلم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.