أعلان الهيدر

تفضّل مشكوراً بمشاركة الموضوع مع اصدقائك

الرئيسية طريقة صناعة الورق وأنواعه ؟

طريقة صناعة الورق وأنواعه ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طريقة صناعة الورق وأنواعه؟

  يعتبر الورق من المواد الأساسية فى حياتنا اليومية والسؤال هو يصنع.
طريقة صناعة الورق وأنواعه؟


 طريقة صناعة الورق وأنواعه ؟ يصنع الورق من الخشب ومن مواد نباتية أخرى مثل ندف القطن . يتحول الخشب أو سائر المواد الأخرى إلى عجينة ورقية عن طريق تليينها بواسطة الماء . تتحول العجينة الو رقية بعد ذلك إلى رقائق , تجفف الرقائق وتقطع إلى أوراق . تتكون الورقة من ليف خشبية أومن مادة أخرى جمعت إلى بعضها بإحكام . تضاف أحيانا بعض المواد الأخرى كالصمغ أو الصبغة للحصول على أنواع خاصة من الورق .
صنع الورق بطريقة ميكانيكية

عتمد صناعة الورق على أجزاء النباتات ، فأول ما بدأت صناعة الورق باستخلاص لبّ الأخشاب وخلطه بالماء حتى يصبح عجيناً، ثمّ يفرد ويجفّف فيصبح ورقاً، تطورت.صناعة الورق كغيرها من الصناعات بشكل كبير

 إذ يتم تنظيف المواد النباتية من الغبار والمواد العالقة بها باستخدام ماكنات خاصة. تجمع هذه المواد بوعاءٍ كبيرٍ ويضاف إليها مادة الجير وتغلق وتوضع على النار لعدة ساعات. بفعل الحرارة العالية تتحلل الألياف النباتية وتتحد مع مادة الجير مكونةً مخلوطاً شبيهاً بالصابون غير قابل للذوبان. يدخل هذا الخليط السائل إلى ماكنة ثانية تفصل المواد السائلة ويتحول إلى ألياف جافة. تدخل هذه الألياف مرحلة تصنيعٍ أخرى بحيث تصبح هذه الألياف قطع متناثرة. يضاف إلى هذا المنتج مواد ملونة وغراء كبريتات الجير من أجل زيادة حجم ووزن الورقة. ويتم قص الورق حسب مواصفات محددة.


أنواع الورق ورق الطباعة: هو عبارة عن ورق خفيف الوزن ناعم الملمس مصقول بشكل جيد. ورق التصوير: هو أفضل أنواع الورق وأكثرها نعومة. ورق الجرائد: هو ورق خفيف قليل المتانة. ورق المجلّات: هو شبيه بورق الجرائد إلّا أنّه أكثر لمعاناً. ورق الكرتون:منه العادي ومنه الكرتون المقوى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.