أعلان الهيدر

تفضّل مشكوراً بمشاركة الموضوع مع اصدقائك

مرض الزمهرير (Zmehrar disease)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرض الزمهرير 
 فقدان للذاكرة وللقدرات العقلية الأخرى، التي قد تصل إلى درجة تؤثر فيها على حياة المريض اليومية. يحدث مرض ألزهايمر بصورة رئيسية عند كبار السن حيث يُشكلون ما بين 50 – 70% من مجموع الحالات



أسباب المرض 

 1-  لوحظ أن بعض الذرات الموجودة في الذهب تتسلل من خلال جلد الإنسان إلى الدم، وهذا ما يعرف باسم "هجرة الذهب" عند الفيزيائيين، حيث أن أغلب من يعانون من هذا المرض عندهم نسبة عالية من الذهب في الدم والبول.
2-      السبب الأكثر دقة هو ما أكده العلماء من أنه بتقدم العمر تترسب بروتينات نشوانية لها بنية تعرف بصفيحات بيتا المطوية  Beta amyloid  وهي التي تتراكم داخل الخلايا العصبية المركزية مما يؤخر التيارات العصبية أو يعطلها أو يدمر المسارات نفسها.
3-      التقدم في السن هو أكثر العوامل المشجعة لظهور المرض، حيث أن غالبية المرضى يصابون به بعد سن الخامسة والستين. وتزداد فرصة المرض بنسبة الضعف كل خمسة أعوام تالية لهذا السن حتي تصل لأعلى نسبة 50% عند سن 85.


أعراض المرض

يبدأ هذا المرض ببطء ويتطور بطريقة تختلف من مُصاب إلى آخر، إذ ليس ضرورياً أن تحدث نفس الأعراض عند كل مُصاب، كما قد يختلف توقيت حدوث الأعراض عند المُصابين. وبما أنه من الممكن أن يمتد مرض ألزهايمر لأكثر من 20 سنة، فإنه من الأفضل النظر إليه على شكل مراحل ، لتسهل معرفة ما يحدث خلال كل مرحلة مما يُساعد كثيراً في توقع الأحداث ومعرفة كيفية تقديم المُساعدة. تحدث في كل مرحلة تغيرات في القدرة على القيام بالنشاطات اليومية، وفي السلوك، والطبع، والإدراك. تُقسم مراحل مرض ألزهايمر عموماً إلى 3 مراحل رئيسة:
المرحلة الأولى : وهي غالباً ما تأتي دون الأنتباه لها، فيتجاهلها الأقرباء والناس وقد يرجعونها لتقدم العمر أو الشيخوخة، ويبدأ المريض نسيان مواعيده، ولاينتبه إلى مرور الوقت, ولايتذكر أحداث الماضي القريب وفي نهاية المرحلة يميل إلى العزلة والإنطواء ويتفوّه بجمل لا معنى محدد لها وينسى الكثير من الكلمات التي يعرفها .
المرحلة الثانية : وهي عباره عن فقدان الذاكرة بشكل حاد ولافت للأنتباه وعدم تذكر أسماء الأشخاص بسهولة، وعجز المريض عن القيام بنشاطاته بسهولة. كما يعجز المريض عن القيام بأمور يدوية مثل شبك الأزرار ويجد صعوبة في فهم الكلمات, وتنتهي هذه المرحلة والمريض في حاجة إلى من يساعده في الحركة , ويعاني من نوبات الغضب والإحباط والهذيان .
المرحلة الثالثة : وتتميز بتدهور شديد بالوظائف العقلية وتيبس بعضلات الأطراف وانحناء الجسم‏,‏وفيها يصاب المريض بصعوبات في الأكل والتغذية، وعدم القدرة على التمييز ومعرفة الأقارب والأشياء المألوفة. كذلك عدم القدرة على الحركة وصعوبات في فهم الأحداث وتفسيرها بالإضافة إلى عدم القدره على التحكم عند قضاء الحاجة.  وتنتهي بأن يصبح لا يستطيع عمل أي شيء دون مساعدة الآخرين . وتكون هذه المرحلة أصعب و آلم مرحلة يمر بها مريض ألزهايمر .
تتشابه أعراض المرض إلى حدٍ ما مع مرضى الانفصام الذي قد يكون أحد مراحل هذا المرض. ففي بداية المرض تطرأ تغيرات طفيفة على الشخصية, فيفتقر المريض إلى التلقائية ويبدي عدم مبالاة بشيء ويميل إلى العزلة، ومع تطور المرض, تظهر المشاكل الفكرية والوظائف الفكرية ، إضافة إلى اضطرابات في السلوك مثل الاهتياج وسرعة الانفعال والعدائية وعدم القدرة على ارتداء الملابس بشكل صحيح أو ارتداء ملابس غريبة ، وفي مرحلة لاحقة يمكن أن يصاب المريض بالتشوش الذهني والضياع .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.