أعلان الهيدر

تفضّل مشكوراً بمشاركة الموضوع مع اصدقائك

الرئيسية موضوع حول العنف

موضوع حول العنف

موضوع حول العنف
                                             

                                                  موضوع حول العنف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تعريف العنف

العنف هو تعبير عن القوة الجسدية التي تصدر ضد النفس أو ضد أي شخص آخر بصورة متعمدة أو إرغام الفرد على إتيان هذا الفعل نتيجة لشعوره بالألم بسبب ما تعرض له من أذى

العوامل المسببة لهذه الظاهرة 
راكمُ الشعور بالإحباطِ، وتدنّي مستوى ثقة الفرد بنفسه. عجزُ الفردِ عن مواجهةِ مشاكِله وحلِّها والتخلُّص منها. انفعالاتِ المراحل العمريَّة، وانعكاسات البلوغ والمراهقة. نزعةُ التحرُّرِ من السُّلطة والرغبة في الاستقلالية وتحمّل المسؤوليَّة.

وأما العنف المدرسي  فهو  مظهر من مظاهر العنف وصورة من صوره المتعددة، وهو عبارة عن ممارسات نفسية أو بدنية أو مادية يمارسها أحد أطراف المنظومة التربوية وتؤدي إلى إلحاق الضرر بالمتعلم،أو بالمعلم أو بالمدرسة ذاتها.
وإذا شئنا التدقيق أكثر، يمكننا تعريف العنف المدرسي بكونه: ” مجموع السلوكيات العدائية غير المقبولة اجتماعيا والتي من شأنها أن تؤثر سلبا على النظام العام للمدرسة سواء مورست داخل حرم المؤسسة التربوية أو خارجه “.

الأسباب المولدة للعنف المدرسي:
الأسرة:
-تقلص دور الأسرة التأطيري في ظل عمل الأبوين والالتجاء إلى المحاضن.
-التفكك الأسري الناجم عن الطلاق.
-عدم إشباع الأسرة لحاجيات أبنائها نتيجة تدني مستواها الاقتصادي.
المجتمع:
-الفقر والحرمان في بعض الجهات والأحياء.
-جذور المجتمع المبني على السلطة الأبوية ما زالت مسيطرة، فنرى على سبيل المثال أن استخدام العنف من قبل الأب أو المدرس هو أمر مباح ويعتبر في إطار المعايير الاجتماعية السليمة، وحسب النظرية النفسية-الاجتماعية، فإن الإنسان يكون عنيفاً عندما يتواجد في مجتمع يعتبر العنف سلوكاً ممكناً مسموحاً ومتفقاً عليه.

ولتحميل الموضوع هنا أسفل 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.