درس أثر الرذائل في المجتمع (السخرية، الأنانية، معاشرة الأشرار) الثانية إعدادي في التربية الإسلامية
- فما أثر الرذائل في المجتمع؟
- وما السبيل إلى وقايته منها؟
النصوص المؤطرة للدرس:
قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ﴾.[سورة الحجرات، الآية: 11]قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:﴿… فَلا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى﴾..[سورة النجم، الآية: 32]عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ، وَسَلَّمَ: «… ومَثَلُ جَلِيسِ السُّوءِ كمَثَلِ صَاحِبِ الكِيرِ إِنْ لَمْ يُصِبْكَ مِن سَوَادِهِ أَصَابَكَ مِن دُخَانِ».[سنن أبي داود]
I – دراسة النصوص وقراءتها:
II – فهم النصوص:
1 – مدلولات الألفاظ والعبارات:
- لا يسخر: لا يهزأ ولا ينتقص من قدر الغير.
- فلا تزكوا أنفسكم: لا تمدحوها إطراء وإعجابا.
- نافخ الكير: يقصد به الحداد.ذ
- الكير: أداة النفخ على النار.
2 – استخلاص المضامين الأساسية للنصوص:
- نهيه سبحانه وتعالى عن السخرية والاستهزاء بالغير لما لذلك من الآثار السلبية على المجتمع.
- نهي الله عن مدح الإنسان نفسه حتى لا يقع في الأنانية.
- تشبيهه صلى الله عليه وسلم الجليس السوء بنافخ الكير لما يؤثر به على من يجالسه من الصفات القبيحة.
I – السخرية وأثرها في المجتمع:
1 – مفهوم السخرية:
السخرية: الاستهزاء بالغير أو الانتقاص من قدره بقول أو فعل أو إشارة.
2 – أثر السخرية على المجتمع:
- انتشار العداوة بين الناس.
- تفشي البغض والحقد والظلم.
- تفرق المسلمين وتشتتهم.
II – الأنانية وأثرها في المجتمع:
1 – مفهوم الأنانية:
الأنانية: حب الذات وتفضيلها على الغير، وتقديم المصلحة الخاصة على العامة.
2 – أثر الأنانية على المجتمع:
- إثارة كراهية الناس وحقدهم.
- الانعزال والغربة داخل المجتمع.
- التعصب للرأي ولو كان خطأ.
III – معاشرة الأشرار وأثرها في المجتمع:
1 – مفهوم معاشرة الأشرار:
معاشرة الأشرار: صحبة أهل الشر وملازمتهم.
2 – أثر معاشرة الأشرار على المجتمع:
- جلب المشاكل للأسرة.
- تشويه سمعة الإنسان.
- حدوث الفتنة والفوضى في المجتمع.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق