أعلان الهيدر

تفضّل مشكوراً بمشاركة الموضوع مع اصدقائك

الرئيسية ظاهرة التسول: أسبابها وآثارها السلبية على المجتمع وكيفية التصدي لها.

ظاهرة التسول: أسبابها وآثارها السلبية على المجتمع وكيفية التصدي لها.

 ظاهرة التسول: أسبابها وآثارها على المجتمع وكيفية التصدي لها

تعريف التسول

ظاهرة التسول هي ظاهرة اجتماعية تتمثل في طلب العون المالي أو العيني أو الغذائي من الأفراد في الشارع أو المناطق العامة، وغالبًا ما يقوم بها الأشخاص الذين يعانون من فقر شديد أو اللاجئين أو المشردين أو الأشخاص ذوو الإعاقة أو الذين يعانون من مشاكل نفسية أو اجتماعية.

تعتبر التسول ظاهرة معقدة وتتفاوت الأسباب التي تؤدي إلى ممارستها، فمنهم من يتسول لتأمين لقمة العيش لأسرته ومنهم من يتسول لتمويل إدمانه على المخدرات أو الكحول، وهناك من يستغل التسول كوسيلة للتنقل من مدينة إلى أخرى أو من دولة إلى أخرى.

تعتبر التسول ظاهرة سلبية على المجتمع، حيث أنها تسبب الإزعاج للمارة في الشوارع وتعيق حركة المرور وتؤدي إلى تشويه صورة المدن والمجتمعات، كما أنها قد تؤدي إلى التحرش بالأطفال والشباب وزيادة الجريمة في المناطق التي تشهد تواجداً للمتسولين.

للحد من ظاهرة التسول، يمكن اتباع عدة استراتيجيات، مثل توفير فرص العمل والتدريب والتعليم والخدمات الاجتماعية للأفراد المحتاجين، كما يمكن تشجيع الجمعيات الخيرية والمنظمات الاجتماعية للقيام بدورها في تقديم المساعدة للفئات الضعيفة والمحتاجة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تشديد الرقابة على المتسولين الذين يستغلون التسول لأغراض غير مشروعة وتحرير المخالفات وتنفيذ العقوبات القانونية بحقهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.