أعلان الهيدر

تفضّل مشكوراً بمشاركة الموضوع مع اصدقائك

الرئيسية ليلة القدر : ماذ تعرف عنها ؟

ليلة القدر : ماذ تعرف عنها ؟

 

ليلة القدر :  ماذ تعرف عنها ؟
ليلة القدر :  ماذ تعرف عنها ؟

ليلة القدر :  ماذ تعرف عنها ؟

ماذا تعرف عن ليلة القدر

تعريف ليلة القدر 

ليلة القدر هي ليلة مباركة في الإسلام، تقع في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك. وتعد من الليالي العظيمة والمباركة، ويعتقد المسلمون أن فيها خيراً وبركةً عظيمة.

معنى ليلة القدر 

وتعني كلمة "القدر" الحكمة والتقدير، وهي من أعظم الليالي في الإسلام، حيث تعد من الليالي التي تغفر الذنوب وترفع الدرجات، وتساوي فيها العبادة بألف شهر، كما ذكر في القرآن الكريم.

وتشير الآيات القرآنية إلى أن ليلة القدر خير من ألف شهر، وتدل على أن فيها ينزل الملائكة وتترتل الآيات الكريمة، وتكون الأرض مضيئة بنور الله سبحانه وتعالى. وتحدث السنة النبوية عن أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا، غفر له ما تقدم من ذنبه".

أعمال ليلة القدر 

ومن الأعمال المستحبة في ليلة القدر قراءة القرآن والدعاء والاستغفار والصدقة والتلاوة والتكبير والتحميد والتهليل والتكفير والدعاء بالخير والصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

من الأحاديث النبوية المتعلقة بليلة القدر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان"، وأيضاً قال: "من صام رمضان إيماناً واحتساباً، غُفِرَ له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً، غُفِرَ له ما تقدم من ذنبه".

ويعتقد المسلمون أن ليلة القدر تأتي في العشر الأواخر من رمضان، ولكن لا يعرفون موعدها الحقيقي، ولذلك يحثون على الاجتهاد في عشر الأواخر من رمضان وإحياء لياليها بالعبادة والتقرب إلى الله، لأن ليلة القدر قد تأتي في أي ليلة منها.

وتعتبر ليلة القدر مناسبة مهمة لتغيير النفس والتوبة إلى الله، ولإتمام العبادات والأعمال الصالحة، ولطلب الرحمة والمغفرة من الله والدعاء بما ينفع المسلمين في دنياهم وآخرتهم. كما أنها مناسبة للتفكر في كلام الله وفهم معانيه، ولتحقيق الروحانية والانتماء للإسلام.

دعاء ليلة القدر 

اللهم إنك عفو تحب العفو فعفوا عني



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.