أعلان الهيدر

تفضّل مشكوراً بمشاركة الموضوع مع اصدقائك

الرئيسية أنواع القراءة

أنواع القراءة

أنواع القراءة 

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنواع القراءة وتعد القراءة من أكثر مصادر العلم والمعرفة وأوسعها، حيث حرصت الأمم المتيقظة على نشر العلم وتسهيل أسبابه، وجعلت مفتاح ذلك كله من خلال تشجيع القراءة والعمل على نشرها بين جميع فئات المجتمع.
والقراءة كانت ولا تزال من أهم وسائل نقل ثمرات العقل البشري وآدابه وفنونه ومنجزاته ومخترعاته، وهي الصفة التي تميز الشعوب المتقدمة التي تسعى دوماً للرقي والصدارة.
أنواع القراءة

أنواع القراءة

 1. القراءة التعليمية :وهي القراءة المرتبطة بالمواد الدراسية ومن أهم أهدافها خدمة المقررات الدراسية وكذلك إنشاء جيل واع ومثقف يجعل من القراءة غذاءه اليومي ، جيل قادر على البحث والاطلاع وربط ما يقرأ بمقرراته وما تعلمه في الفصل.
2. القراءة التكوينية التثقيفية :تمُكن هذا النوع من تكوين القارئ ذهنياً واجتماعياً وأدبياً دون التقيد بمقررات الدراسة ، وهي تُمكن القارئ من استيعاب ما يقرأه ، وتسهم في تكوين شخصية الفرد وتساعده على إثراء فكره ووجدانه وقدراته الذهنية وتساعده على بناء قاعدة معلومات عريضة.
3. القراءة للترفيه :وهي مرتبطة بالقراءة السابقة ومكملة لها وتساعد على قضاء وقت الفراغ فيما يعود بالنفع وهذا النوع كسابقه يُمكن الفرد من إكساب ثقافته وتكوين عادة حسنة ، ولا يرتبط النوع بموضوعات محددة ويغلب عليها توجه القارئ.
4. القراءة السريعة :وهى للتصفح وتعتمد على السرعة فى تقليب صفحات موضوع ما فى كتاب او مجلة او صحيفة و للاحاطة السريعة بألأفكار الاساسية او الموضوع الاساسى فيه او الوصول لفكرةمحددة يبحث عنها القارئ. 
5. القراءة الجهرية : التى تعتمد على الجهر بما نقرأ ، فنخرج الحروف من مواضع خروجها الصحيحة ونراعى اماكن الوقف والوصل ،كما نراعى تمثيل الصوت وتنغيمه لينساسب المعنى. 

6. القراءة الصامتة :لا نحرك فيها الشفتين ولا نصدر أصواتا ، وإنما نعتمد فيها على حركة العينين وتنقلاتهما بين مجموعة الكلمات والأسطر، وهى توفر الوقت والجهد، وتزيد الفهم ،ولا تزعج الآخرين.




مواضيع ذات صلة

القراءة واهميتها


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.