أعلان الهيدر

تفضّل مشكوراً بمشاركة الموضوع مع اصدقائك

الرئيسية موضوع:1 أنواع الصخور وخصائصها.

موضوع:1 أنواع الصخور وخصائصها.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
موضوع حول:

أنواع الصخور وخصائصها


الصخور
تعرف الصخور بأنها خليط من المعادن بنسب متفاوتة و بالتالي يكون لها تركيب كيميائي مميز. على سيل المثال الجرانيت يحتوى على ثلاثة معادن رئيسية هي الكوارتز – المايكا – الفلورسبارت. و قد يحتوى الصخر على نوع واحد من المعادن مثل صخر ملح الطعام النقي المعروف باسم الهاليات.
و يمكن تقسيم الصخور إلى ثلاثة أقسام رئيسية:
 أنواع الصخور وخصائصها.


1)     الصخور النارية

من المعروف انه في باطن الأرض أن هناك مادة صخرية منصهرة تسمى الصهارة و لها كثافة أقل من كثافة الصخور المحيطة بها. و هذه المادة تكون واقعة تحت ضغوط عالية، و إذا قلت هذه الضغوط لسبب أو لأخر فان هذه المادة تتدفق إلى أعلى فى هيئة حمم بركانية من فوهات البراكين. و أثناء هذه الرحلة تحدث عملية التبلور لهذه المادة مكونة الصخور النارية.
و يمكن تقسيم الصخور النارية حسب موضع تكونها بالنسبة لسطح الأرض (قريبة – متوسطة – بعيدة) و كذلك يمكن تصنيفها حسب تركيبها الكيميائي( صخور حامضية – صخور قاعدية)
  الصخور الرسوبية
سميت هذه الصخور بهذه التسمية لأنها تتعرض لعملية ترسيب، و هي عبارة عن طبقات و بها فجوات. و يمكن تصنيف الصخور الرسوبية من حيث نشأتها إلى ثلاثة أقسام رئيسية:
ا) صخور ميكانيكية النشأة
مثل الحصى – الرمال – الطين-……..
ب) صخور عضوية النشأة
و هي تنشأ نتيجة لتراكم المواد العضوية، مثل بعض الصخور الجيرية و الفحم و الفوسفات العضوي.
ج) صخور كيميائية النشأة
و تنشأ هذه الصخور من عمليات التبخير و التفاعل الكيميائى بين المحاليل، و من أمثلة هذه الصخور الحجر الجيري و الجبس و …….
تنشأ هذه الصخور نتيجة لتعرض الصخور النارية أو الرسوبية لعوامل الضغط و الحرارة و المحاليل الكيميائية النشطة. و يحدث ذلك التحويل عندما تتغير الظروف الطبيعية و الكيميائية التي تتعرض لها الصخور مما يجعل كثيرا من المعادن المكونة للصخر غير ثابتة للظروف الجديدة و بالتالي تتحول إلى معادن جديدة تكون أكثر ملائمة للبيئة الجديدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.