أعلان الهيدر

تفضّل مشكوراً بمشاركة الموضوع مع اصدقائك

الرئيسية مظاهر التصحر و مخاطره :

مظاهر التصحر و مخاطره :


مظاهر التصحر و مخاطره :

 ظاهرة التصحر  راجع إما لتعامل الإنسان الوحشيمعها أو للتغيرات المناخية. ويعتبر التصحر مشكلة عالمية تعانى منها العديد من البلدان في كافة أنحاء
مظاهر التصحر و مخاطره

للتصحر مظاهر كثيرة ومتنوعة ونستطيع من خلال هذه الظاهرة إن نتعرف عما إذاكانت البيئة تعاني من مشكلة التصحر أم لا , وما درجة حدة أو شدة المشكلة,وتشمل هذه الظاهرة فيما يلي :
1) جرف التربة : تعتبر من اخطر مظاهر التصحر خاصة عندما تجرف الطبقة
العلوية تماما نظراً لان هذه الطبقة تحتوي على معظم العناصر الغذائية
اللازمة للنبات وذات قدرات عالية أن تشرب المياه وتحفظ بها . ومن ثم عندما
يجرف جزء منها أو كلها يحدث مما يسمى " الجفاف الفسيولوجي .
2) عودة نشاط الكثبان الرملية الثابتة :
يعتبر عودة نشاط الكثبان الرملية الثابتة , أو تكوين كثبان رملية نشطة فيبيئات لم تكن ظروفها البيولوجية تؤهل لتكوين مثل هذه الكثبان من مظاهرةالتصحر الخطرة , فمن المعروف إن الكثبان الرملية تنقسم إلى مجموعتين هما :مجموعة الكثبان الرملة المتحركة (الحية) ومجموعة الكثبان الرملية الثابتة( الميتة ) ويعني ثبات الكثبان الرملية إن الطبقة تتمتع بوفرة في الرطوبةوالنمو النباتي مما ساعد على تثبتها ووقف زحفها من خلال ما ينمو فوقها مننباتات تعمل على تثبيت الرمال .
ومن ثم فان عودة نشاط الكثبان الرملية الثابتة يعني انه يحدث تغير وتدهورفي القدرة البيولوجية لهذه الكثبان مما أدى إلى اختفاء معظم الغطاءالنباتي الواقي الذي كان يعمل على تثبيتها وبالتالي بدا تتحرك بفعل الرياحوإشاعة التصحر في المناطق التي تغزوها .
وتأتي خطورة عودة تحرك الكثبان الرملية الثابتة أو تكوين كثبان رملية نشطةفي كونها تتسبب في غمر الكثير من الأراضي الزراعية والعلوية بالرمل ممايحيلها إلى مناطق متصحرة تماماً .

مواضيع قد تهمك        لماذا نرى السماء زرقاء        ما الفرق بين الفيروس والبكتريا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.